منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج

منتدي يختص بالادويه والارشادات الصحيه والنصائح الطبيه والثقافه الاسلاميه والادويه البيطريه وكل مايتعلق بالصيدله والطب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 من فوائد الزيوت العطريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: من فوائد الزيوت العطريه   الخميس يوليو 15, 2010 12:56 am



السلام عليكم




لو عرفنا فوائد زيوت الاعشاب لما ابتعدنا عنها





زيت القرنفل

منعش ومطهر للبشرة ويفيد في علاج حبوب الوجه



زيت القرفة

يستخدم في عمل مساج لتغذية البشرة وتجميلها ويعلاج حروق الشمس





زيت البابونج

مهدئ ويستخدم مع حمام الزيت لتلطيف البشرة ومقاومة تهيج الجلد ويساعد على زوال الحبوب كما لو اضيف الى الحمام يساعد على الاسترخاء



زيت الكافور

يستخدم كملين ومطهر للجلد ويفيد في علاج متاعب البشرة الدهنية




زيت اللافندر

معطر وملين ومجمل للبشرة ويستخدم في الحمامات





زيت حبة البركة

يستخدم كمنظف قوي للبشرة ومضاد للالتهابات ويستخدم في غسل الشعر حيث يقويه وينعمه





زيت الميرمية

يغدي الشعر وينشط فروة الراس ويستخدم كصبغة طبيعية لتغميق لون الشعر






زيت خشب الصندل

مهدئ للاعصاب ومطهر للجلد ومقاوم للطفح الجلدي ومفيد للاجهاد والبشرة الجافة






زيت الورد

رائع جدا لحالات الاكتئاب


اتمنى الصحه للجميع

تقبلوا فائق احترامي وتقديري






آخر تعديل ام سيف يوم 06-04-2009 في 05:32 PM.
تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
ام سيف
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ام سيف
زيارة موقع ام سيف المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها ام سيف
قديم 12-04-2005, 04:50 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ام سيف
المشرف العام لمنتديات جنة الأعشاب

الصورة الرمزية ام سيف




إحصائية العضو







اخر مواضيعي

0 (((حقائــــق و غرائـــــب )))
0 أغلى واثمن الدموع على وجنتين
0 الصبَّار جمال ودواء في 25 ألف نوع
0 (( عزيزتي الأنثى ...جمالك بدون مكياج ومن الطبيعة ...
0 لحظة يا نفسي 00000000000

ام سيف غير متواجد حالياً



افتراضي

السلام عليكم
ومرحبا على الجميع

ما اجمل انا نستمتع بالراحة النفسية ومعالجة بعض الحالات المريضة بطريقة سهل عن طريق الزيوت العطرية
ومن اهم واشهر الزيوت هي :

زيت زهرة اللافندر
هذا الزيت معروف بقدرته على أحداث الاسترخاء ، وقد نصح الباحثون في المستشفي بركشير الملكي في المدينة ريدنج بإنجلترا ، با ستخدامه في وحدات العناية المركزة لمساعدة المرضى على التخلص من القلق والتوتر ، كما تستخدم في مداواة بعض الجروح بوضعه عليها مباشرة . هذا بالإضافة آلي استخدامه في علاج حب الشباب والصدفية ولفحات الشمس الحارقة والحروق الناتجة عن المياه الساخنة . ولتحقيق ذلك يمكن إضافة زيت اللافندر آلي أي كريم آو جيل آو مادة ذات قاعدة حلبية ثم يوضع على البشرة بعد ذلك .

زيت حصى ألبان
منذ آلاف السنين والإغريق والمصريون القدماء يعرفون آن هذا الزيت المستخرج من نبات حصى ألبان آو إكليل الجبل يفيد في مقاومة ضعف الذاكرة . وقد أطلق عليه الإغريق (( عشب التذكر )) .
ولكن ما هي المواد التي يحتويها والتي جعلته يملك هذه الخاصية المهمة ؟
اكتشف العلماء أخيرا آن المرضى بفقدان الذاكرة المعروف باسم (( الزهايمر )) يعانون من نقص في مادة تعرف باسم (( آسيتايل كولين )) وهذه المادة تلعب دورا رئيسيا في عملية التذكر والتعرف آلي الأشياء .ثم اكتشفوا آن زيت حصى ألبان آو إكليل الجبل يحتوي على حوالي ستة مركبات تساعد كلها في المحافظة على مادة (( الاسيتايل كولين )) وبذلك تمنع الإصابة بمرض فقدان الذاكرة .
كما تبين آن العلماء والباحثين الذين كانوا يستنشقونه لثناء الأبحاث كانوا يشعرون بزيادة تركيزهم الذهني وقدرتهم على استيعاب المعلومات .

زيت المر
هذا الزيت معروف في بلادنا منذ آلاف السنين بفوائده الطبية . وقد تأكدت الآن هذه الفوائد بالإضافة آلي اكتشاف فوائد اخرى له . فهو يملك خاصية تطهيرية ضد الميكروبات .
وهناك ألان في الأسواق عدد من المستحضرات التي تحتوي عليه وتستخدم في علاج حب الشباب والاكزيما والكدمات والتهاب القدم الرياضية والجروح المستعصية .
وقد ثبت ايضا انه يملك خاصية مقاومة التورمات الناتجة عن الالتهابات لذلك يستخدمها المعالجون الطبيعيون في معالجة مرض الدوالي والتشققات التي تصيب البشرة عند المسنين آلي جانب الالتهابات الحلقية الناتجة عن البكتريا الكانديدا ودمامل القوباء .
كما يستخدم حاليا أيضا في سوائل الغرغرة وأنواع غسول الفم ومعاجين الأسنان ، ويعتقد المعالجون بالأعشاب العطرية آن هذا الزيت ينشط جهاز المناعة لذلك فان حبوب السعال ((Loz – enges )) آو أنواع الشراب التي تحتوي عليه ، ومفيدة في علاج البرد والزكام .

زيت البخور
زيت البخور اللبان هذا من أغلى الزيوت الأساسية في العالم وذلك لفائدته المؤكدة منذ آلاف السنين في معالجة أنسجة الجسم كالبشرة حيث انه ينشطها ويجددها ، وهو يستخدم بشكل واسع في مستحضرات التجميل الغالية .
ومن فوائدة الطيبة الأخرى انه يسهم في تخفيف ندوب الجروح القديمة وتخفيف الالتهابات الجلدية عند استخدامه مباشرة على الجلد بعد تخفيفه بإضافته آلي زيوت أخرى ، كما آن خواصه التطهيرية تمكنه من مقاومة البكتريا والفطريات التي تصيب الجلد بالالتهابات .
وبعض جراحي التجميل يستخدمون كريمات تحتوي عليه لمداواة مرضاهم بعد إجراء العمليات لهم .

زيت الشاي
زيت شجرة الشاي يعتبر واحدا من أهم المطهرات الموجودة في الطبيعة وله القدرة على القضاء على تخطر بكتيريا عرفها الإنسان وهي بكتيريا (( Mrsa )) التي تشكل مصدرا كبيرا للالتهابات في المستشفيات البريطانية . وقد ثبت آن استخدامه يحمي الراقدين في المستشفي من العدوى البكتيريا

زيت الكالبتوس
منذ مدة طويلة والأطباء في أستراليا يعرفون آن استنشاق هذا الزيت يفيد في علاج السعال والبرد والإفرازات المخاطية . ولكن العلماء في جامعة سيدني اثبتوا أخيرا انه قادر أيضا على القضاء على ميكروب السل المعروف بقدرته الكبيرة على العدوى ، كما انهم يتوقعون آن يكون هذا الزيت على رأس قائمة المواد الطبية التي ستستخدم مستقبلا في الوقاية من هذا المرض .


النـفس تـجــزع أن تــكون فـقـيرة
والفقر خير من غنـي يطفيها
وغني النفوس هو الكفاف فإن أبت
فجميع مافي الأرض لا يكفيها






تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
ام سيف
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ام سيف
زيارة موقع ام سيف المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها ام سيف
قديم 12-04-2005, 04:54 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ام سيف
المشرف العام لمنتديات جنة الأعشاب

الصورة الرمزية ام سيف




إحصائية العضو







اخر مواضيعي

0 الكليتان
0 العنب
0 أختصارات الكيبورد
0 للعلم أعزائي المشرفيين
0 الطائره الورقيه ..... بين الأب وإبنه

ام سيف غير متواجد حالياً



افتراضي

الزيوت العطرية


لا شيء يضاهي حماماً دافئا و طويلاً بعد نهار متعب و شاق. في خضم عجلة الحياة السريعة و المضنية في آن، لا بد لنا من تخصيص بعض الوقت للعناية بأنفسنا و تعلم فن الاسترخاء و أساليبه، كي نتغلب على شجون الدنيا و همومها، و نتخلص من الضغط النفسي و الجسدي الذي يثقل كواهلنا و يوتر أعصابنا، لنغسل تعبنا و إرهاقنا بحمام شفاء طبيعي .. يجمع الماء الساخن و زيوت عطرية تمتاز بمزاياها العلاجية و المهدئة على حد سواء .

هذا الحمام بالزيوت العطرية ينتمي بالتأكيد إلى علاجAROMATHERAPY في الطب البديل.



الزيوت العطرية



اغسلوا تعبكم بحمام شفاء طبيعي معطر

الزيوت العطرية و الزهور لمكافحة التوتر و الإرهاق



قبيل الاستلقاء في حوض الاستحمام علينا ترتيب الفوضى التي تعم غرفة الحمام إن كانت كذلك، كالمناشف الرطبة و بقايا الصابون العالقة و الغبار إلخ.....إذ إنها لا تساعد على الاسترخاء و تؤثر في مزاجنا. لنستعمل مناشف نظيفة ناعمة اللون و نرتب من حولنا كي نؤلف فسحة نظيفة و مريحة مخصصة لنا دون سوانا. و يحبذ و ضع شموع معطرة من حول حوض الاستحمام إضافة إلى الزيوت و المستحضرات الطبيعية التي تبعث فينا الحميمة و الراحة و تهيئنا للاسترخاء. و من المستحسن وضع موسيقى هادئة و إطفاء كل الهواتف النقالة كي لا تسبب لنا الإزعاج.



و الآن بعد أن هيأنا الجو في الحمام، نفتح المياه و نضبطها على درجة حرارة مقبولة تناسب كل شخص. نضع بعدها بتلات الزهور أو أزرار الورد في الماء مع حفنة من الأعشاب الطازجة التي تضفي عطراً مميزاً على الحمام, إلى جانب فوائدها الطبيعية و الغنية، ثم نضيف بعض عيدان الخرامي LAVENDER مع الآس MYRTLE و إكليل الجبل ROSEMARY في قطعة من القطن و نلفها معاً و نعلقها على مجرى الصنبور. نضيف كوبا من ملح البحر أو ملح أبسوم( ملح إنجليزي)( يجب استشارة الطبيب في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم) الذي يساعد الجسم في التخلص من السموم. إذا كانت البشرة جافة أو حساسة، نضيف كوبا من الحليب الكامل الدسم إلى الماء، فالحليب اشتهر منذ القدم بقدرته على ترطيب الجلد فيجعله ناعماً و حريري الملمس.



الآن، حان وقت اختيار الزيوت العطرية الأساسية التي تمتاز بأريج فواح و طبيعي و بأثرها المقاوم للتوتر و الإجهاد، فهناك مجموعة واسعة و متنوع، فكل زيت يتميز بصفاته الخاصة و بفوائده العديدة التي تناسب الجميع، فما علينا إلا وضع بضع قطرات منها على ماء الحمام و تحريكها قليلاً باليد







للاسترخاء

للتخلص من التوتر العصبي، تضاف ثلاث قطرات من زيت البرتقال العطري الحلو مع قطرتين من زيت نبتة خشب الورد Rosewood ( المعروفة بخصائصها المزيلة للتوتر) و قطرة من زهر الآيلنغ YLANG YLANG إلى ماء الاستحمام.

لزيادة مفعول هذه الزيوت المضادة للاكتئاب، يخلط معها زيت المريمية SAGE الذي يهدئ الأعصاب و يخفف من التوتر النفسي.





لترخية الأعصاب

عند الشعور بالقلق و تشوش الأفكار قبل الخلود إلى النوم، ينصح بإضافة ثلاث قطرات من زيت خشب الصندل SANDAL WOOD الذي يقاوم الأرق، إلى ماء الاستحمام، مع قطرتين من زيت الحامض و قطرة من زيت الياسمين اللذين يرفعان المعنويات و يعملان على التخلص من الضغوط النفسية و الجسدية.





لرفع المعنويات

للقضاء على القلق الزائد، تضاف قطرتان من زيت المندرين MANDARIN الذي يرخي الأعصاب و قطرتان من زيت النارولي ( يستخرج من زيت البرتقال) NIROLI OIL و قطرتان

من زيت جوزة الطيب للتخلص من التعب و الأوجاع الجسدية و الإرهاق العصبي.





للقضاء على الرشح

للتخفيف من عوارض الرشح المزعجة و انسداد الأنف، نضيف قطرتين من زيت الصنوبر المقشّع EXPECTO RNAT للحد من التهاب القناة التنفسية، التهاب القصبات الهوائية BRONCHITIS,

و نزيد إليها قطرتين من زيت الأوكاليبتوس EUCALYPTUS

المطهر و قطرتين من زيت خشب الأرز الذي يعالج مشاكل الجهاز التنفسي كالسعال، و احتقان القنوات التنفسية و النزلة الصدرية CATARRH.





مضادة للأوجاع

للتخلص من أوجاع الظهر و التشنج في عضلات الجسم، نضيف قطرتين من زيت نجيل الهند VETIVER

و أربع قطرات من زيت الخزامى العطري LAVENDER لمعالجة الالتهابات و التخفيف من الوجع.



يمكننا إضافة مزيج من ثلاث ملاعق صغيرة من زيوت عديدة كزيت الجوجوبا JOJOBA أو اللوز لتدليك الجسم بعد الحمام، كما نستطيع أن ندلك الجسم بأملاح بحرية تزيل الخلايا الميتة عن البشرة و تقشرها.

و لهذه الغاية نضع خمسين غراما من ملح البحر الخشن في وعاء صغير إليه ثلاث قطرات من زيت العرعر JUNIPER

و ثلاث قطرات من زيت الشمار FENNEL

و أربع قطرات من زيت الكريب فروت GRAPEFRUIT

العطري، و خلال الاستحمام نأخذ حفنة من هذا المقشر الطبيعي و ندلك الجسم و المناطق التي يكثر عليها الجلد القاسي.



و أخيراً، لنحاول الاسترخاء و الاستمتاع بكل دقيقة من هذا الحمام الدافئ بالمياه الساخنة التي تحضننا و الزيوت العطرية التي تدللنا و الجو الحميم الذي يحيط بنا، جرّبوا هذه الوصفة الممتازة التي تريح الجسم و الفكر و النفس في الوقت عينه، و خصصوا عشرين دقيقة من وقتكم مرة واحدة في الأسبوع على الأقل للاستفادة من هذه الحمامات الشفائية الطبيعية، فأنتم تستحقون.






تقرير بمشاركة سيئة رد مع اقتباس إقتباس متعدد لهذه المشاركة الرد السريع على هذه المشاركة
ام سيف
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ام سيف
زيارة موقع ام سيف المفضل
البحث عن المشاركات التي كتبها ام سيف
قديم 19-04-2005, 04:06 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ام سيف
المشرف العام لمنتديات جنة الأعشاب

الصورة الرمزية ام سيف




إحصائية العضو







اخر مواضيعي

0 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 الحقد معناة وعلاجة ومضارة وحكمة
0 الأظافر الصناعية والعدسات الملونة خطر على الصحّة
0 الروائح تعيد الذكريات بحلوها ومرها
0 من هو الصديق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ام سيف غير متواجد حالياً



افتراضي

الزيوت النباتية و فوائدها الصحية والجمالية


م اسم الزيت فوائده الصحية والجمالية
2 زيت البردقوش مدر للبول وفاتح للشهية
3 زيت شمر مفيد لالتهابات الكلى والطحال
4 زيت كبد الحوت مسمن ومقوي للجسم
5 زيت جوزه الطيب مقوي للشهوة.فاتح للشهية.لعلاج الارتخاء
6 زيت البسباسة يهضم الطعام ينشف البلغم ويقوي الشهوة
7 زيت فول الصويا غني بالفيتامينات النباتية مسمن ومقوي
8 زيت الكافور مفيد للصداع يقلل الشهوة لعلاج خشونة الركبة
9 زيت حب الرشاد يطرد الريح يداوي الصديد والالتهاب تضخم البروستاتا
10 زيت الريحان الطبي يقوي عضلة القلب مهدئ للأعصاب
11 زيت الحنظل لعلاج التهابات الروماتويد –لعلاج الانزلاق الغضروفي
12 دهن الثعبان للروماتيزم المزمن-الروماتويد-هشاشة العظام
13 دهن جنين القمح مقوي عام في حالات . الحمل الرضاعة . ضعف الحالات الجنسية للرجال
14 زيت الشيح طارد للديدان بأنواعها .مظهر للمعدة
15 زيت الكرنب مفيد لمرض السكر
16 زيت التفاح السفرجل مفيد للإسهال .اروام الكبد
17 زيت البابونج مفيد لقرحه المعدة. التهابات العظام والسرطان.التهابات الجيوب الأنفية
18 زيت البصل مقوي للأعصاب والقدرة الجنسية .مفيد لمرض السكر .منشط للبنكرياس
19 زيت الجزر مقوي ومغذي للنظر. منشط عام للجسم . لعلاج السعال.حصوات الكلي
20 زيت القرنفل مفيد لأمراض اللثة .فاتح للشهية
21 زيت النعناع توسيع الشعب الهوائية ( ضيق التنفس ) لعلاج البرد والزكام
22 زيت الكمون مفيد لمرض مهضم للمعدة
23 زيت الكسبرة مفيد لأمراض الصدر للدوخة والترجيع
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://drgamalpharmacy.akbarmontada.com
 
من فوائد الزيوت العطريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي صيدلية الدكتور جمال :: منتدي الطب البديل-
انتقل الى: