منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج

منتدي يختص بالادويه والارشادات الصحيه والنصائح الطبيه والثقافه الاسلاميه والادويه البيطريه وكل مايتعلق بالصيدله والطب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 علاج بعض الحالات المرضيه عند الابقار والاغنام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: علاج بعض الحالات المرضيه عند الابقار والاغنام   الأحد أغسطس 01, 2010 1:05 am


علاج الدوران (داء الليستريا)
إن جراثيم الليستريا حساسة للمواد السلفاميدية والصادات الحيوية كالبنسلين والتتراسكلين والكلورام فينيكول والنيومايسين والستربتومايسين .
وقدتم الحصول على نتائج جيدة بإعطاء النبسلين للأبقار في المراحل المبكرة للمرض بجرعة 44000 وحدة دولية / كغ مرتين يومياً ولمدة أسبوعين متبعة بنصف الجرعة لأسبوعين آخرين . كما تم الحصول على نتائج جيدة بمعالجة الحملان بالستربتوبنسلين ، وفي حالة إصابة الأغنام بالشكل العصبي يعطى الأوكسي تتراسكلين بجرعة ( 10-15 ) مغ / كغ وزن حي لمدة خمسة أيام والبنسلين بجرعة 40000 وحدة دولية / كغ وزن حي لمدة خمسة أيام أيضاً نتائج مقبولة ، حيث إن النجاح في العلاج يعتمد على التبكير به وعلى كمية الجرعة المعطاة ومدى انتشار الآثار المرضية ، ففي المراحل المتقدمة للشكل العصبي تعتبر المعالجة غير مجدية وينصح بذبح الحيوان .


علاج الديدان القصبية الرئوية عند الاغنام والماعز :
يوجد العديد من المركبات المؤثرة على هذه الديدان ومن أهمها :
1- Levamisoleومن مستحضراته 10% Citarin-L : ويعطى بجرعة 5 ملغ / كغ وزن حي تحت الجلد أو في العضل . ومستحضر Concurat حيث يوضع/1 /كغ من كونكورات في/ 6 / لتر ماء فيحصل على معلق مقداره/6600 /مل جاهز للاستعمال والجرعة منه /30 مل/ للأغنام ذات الحجم الكبير، و/20/ مل للمتوسطة، و/7-15/ مل للحملان بمحقن آلي عن طريق الفم. وكذلكTridicine وهو سائل معد للحقن حسب النشرة ، ومركبLaframacide وهو مستحضر جاهز بشكلين حقن وبلوعات يعطى حسب النشرة .
ومن العلاجات الفعالة مركبات البروبنزإيميدازول .
Albendazol -1 ومن مستحضراته Vermisole
2 - Febantel ومن مستحضراته مستحلب Rhintal يعطى عن طريق الفم.
3 - Fenbendazol ومن مستحضراته( 250 mg) Panacur ويعطى حقناً بمقدار/1/مل/50 كغ . أو بلوعة واحدة عن طريق الفم .
4 - Oxfendazol ومن مركباته Systamexمستحلب يعطى عن طريق الفم بجرعة /10-12 /مل بمحقن خاص . وكذلك Anthelmintex الذي يعطى بمقدار حبة واحدة للنعجة كما يدخل في تركيبه مركب نيكلوزاميد لذا فهو يؤثر أيضاً على شريطيات الأغنام .
5- Menbendazol ومن مستحضراته Tetramisol وهو مصنوع على شكل مسحوق يحل في الماء، أو على شكل بلوعات، والجرعة نصف ملعقة كبيرة من المعلق أو/1-2 /حبة للحيوان الواحد، ومستحضر Deuxamine ويعطى على شكل بلوعات.
6 - Thiabenzadol ومن مستحضراته Thiabenzol ويعطى على شكل بلوعات.
7- مركب Ivermectin ومن مستحضراته Ivomec و Avemec ، يحقن تحت الجلد ولا يحقن في العضل، والجرعة منه/1/ مل لكل /50/ كغ وزن حي وهو أفضل العلاجات المذكورة نظراً لطيفه الواسع وعديم التأثير على القناة الهضمية كباقي المركبات المذكورة. ومن أجل الوقاية يجب العمل على عزل الحيوانات المصابة وتبديل مكان الرعي كل/5/ أيام عند توفر أماكن للرعي كل ستة أوسبعة أيام وإن كانت هذه الفترة البالغة/30-35/ يوماً لا تكفي لحماية تامة .
يفضل أن تعزل الحيوانات المتأثرة بالمرض لتعالج بجرعات من المضادات الحيوية الجيدة التأثير لإزالة آثارما خلقته الطفيليات من التهاب نزلي في القصبات وأهما الأمبيسللين والستيربنوبنسللين والإيريثروميسين والكاناميسين وغيره .
وللوقاية يجب تحسين نوعية العلفية للأغنام بإضافة فيتامينات وعناصر نادرة لرفع مقاومتها الطبيعية، وعدم تركها ترعى في مراعي موبوءة بالمرض .

علاج الاصابة بالديدان الرئوية والقصبية عند الابقار :
ينصح بوصف مركبات الليفاميزول وأهمها الكونكورات والسيتارين، كما توصف مركبات الكامبندازول والفيبندازول، ويجب العمل على معالجة جميع الحيوانات في دورة الرعي الثانية قبل إطلاقها إلى المراعي، كما يجب وصف فيتامين A عند المعالجة للأبقار المصابة إكلينيكياً .
ومن العلاجات الحديثة الجيدة جداً مركبات Ivermectin والـAbamectin ، وللوقاية يجب حرق الأعشاب والنباتات الرعوية الملوثة والعناية بمشارب الحيوانات وعدم سقايتها من مياه ملوثة بروث الأبقار المصابة .

علاج الديدان الكبدية :
1- هيكساكلوراتيان Hexachloroethane
2- هيكساكلورفين Hexachlorphen
3- هيتول Hetol
4- فاسكول fascol
5- سكول سوبر FASCOL SUPER
6- فريون 112 FERON
7- بيثيونول BITHIONOL
8- بيفلون م BILEVON M للأغنام (حبة واحدة لـ 25 كغ وزن )
9 – بيفلون ر BILVON R للأبقار (حبة – 25 كغ وزن )

كما بالامكان الاستعانة بالجدول التالي واللذي يبين تأثيل كل دواء على الديدان



__________________
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://drgamalpharmacy.akbarmontada.com
 
علاج بعض الحالات المرضيه عند الابقار والاغنام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي صيدلية الدكتور جمال :: منتدي الادويه البيطريه-
انتقل الى: