منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج

منتدي يختص بالادويه والارشادات الصحيه والنصائح الطبيه والثقافه الاسلاميه والادويه البيطريه وكل مايتعلق بالصيدله والطب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 موسوعة عيش الغراب الكبري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 06/07/2010

مُساهمةموضوع: موسوعة عيش الغراب الكبري   الثلاثاء يوليو 20, 2010 12:30 am


تصنيف المشروم علميا

المشروم ينتمي الى مملكة الفطريات. و مثل النباتات ، فإن الفطريات لها جدارها الخلوي و لا تستطيع التحرك وتستطيع الفطريات امتصاص المياه والمغذيات والمواد الى داخل الخلية. لكنها فقيرة إلى القدرة على استخدام الطاقة من الشمس من خلال الكلوروفيل لانتاج الغذاء. لهذا السبب تعتمد الفطريات على كائنات أخرى لتوفير الغذاء.

بيئات نمو الفطريات أو عيش الغراب
هناك ثلاث مجموعات مختلفة من عيش الغراب أو الفطريات :

1. Saprophytes مترممة.
وهي التي تتغذى على النباتات أو الحيوانات الميتة. وهي بذلك تساعد على تحللل المواد.

2. Parasites طفيليات
وهي التي تعتمد في غذائها على النباتات أو الحيوانات الحية. وتسبب العديد من الامراض و في بعض الأحيان تقتل النباتات أو الحيوانات التي تعيش عليها.

3. Symbiotic fungi الفطريات التكافلية
هذه الفطريات تنمو على النباتات الحية ، ولكن لا ضرر منها.حيث تعيش عيشة تعاونية مع النبات مثل ذبابة المشروم Fly Agaric التي تنمو بطريقة تكافلية مع البتولا أو اشجار الصنوبر والـ mycelium أو ما يعرف بتجمع الهيفات للفطر تنمو حول جذور الاشجار. وبذلك تتوفر حاجة الفطر للسكر والفطريات تعطي الشجرة المغذيات. هذه العملية تسمح لأشجار البتولا البقاء في التربة الفقيرة.


تركيب الفطريات البازيدية

كما يظهر في الرسم فإن الجسم الثمري للفطر يتكون من قبعة وتكون مفتوحةعند الوصول لمرحلة النضج . اسفل القبعة تظهر الخياشيم gills التي تحمل الجراثيم spores . الخياشيم تحمل basidia على سطحها. (مفرد basidia هو basidium) basidium تتألف من واحدة أو أربع خلايا تحمل أربعة basidio جراثيم على سيقان قصيرة. Bisidiospore


الصورة التاليه توضح كيفية حمل الجراثيم على الحامل البازيدي

التالي هي صورة بالمجهر الالكتروني تظهر اربع جراثيم محمولة على حامل جرثومي

دورة حياة المشروم
تكون جميع الفطريات خيوط على شكل خيوط صغيرة تدعى هيفات hyphae. هذه hyphae تتفرع وتشكل mycelium مايسليوم الذي يدخل الطور الجنسي ويشكل الجسم الثمري الذي ينتج الجراثيم

بيئات النموThe substrate

المواد التي تسمح بنمو mycelium عليها تسمى substrate (بيئة النمو). أفضل البيئات تعتمد على : المغذيات المتاحة، والاكتناز (مدى الضغط في بيئة النمو) ، والمحتوى المائي ، الهيدروجينية (درجة الحموضة) ، النشاط الجرثومي.

حاويات بيئة النمو (substrate container ) :

يمكن أن تكون أكياس بلاستيكية انظر الشكل أدناه ولكن يجب ان تكون مصنوعة من مواد مقاومة للحرارة مثل بولي اثيلين ،أو ممكن أن تكون الصواني البلاستيكية ، الصواني الخشبية ، أو السلال ، مراقد).

مميزات الحاويات

1 - وينبغي أن تقدم ما يكفي من تدفق الهواء.
2 -أن تكون نظيفة.
3 –اكتناز الاكياس يجب ان لا يزيد حجم الكيس فيه عن 20kg
4 – بالنسبة للمراقد والصواني يجب ان لا يزيد سمك بيئة النمو فيها عن 20cm.

أنواع بيئات النمو

هناك العديد من بيئات النمو المختلفة التي تناسب انواع عديدة من الفطريات واختلاف بيئات النمو يعتمد على اختلاف طبيعة نمو الفطر من حيث هل هو مترمم او متطفل او متكافل, الجدول ادناه يبين بيئات مختلفة لأنواع مختلفة من المشروميات.

معظم بيئات النمو تعطى معاملات قبل وضع التقاوي مثل التخمير ، المعالجة الحرارية وإضافة ملحقات.
المعاملة بالتخمير

بعض أنواع الفطر الصالحة للأكل لا يمكن أن تنمو على المواد المكونة مباشرة ، لذا هي بحاجة إلى تخميرها. وخلال تخمير بعض المواد فإن polysaccharides ، والسيليلوز hemicellulose تتحلل لجعل بيئة النمو أكثر ملاءمة لنمو الفطر. الحرارة ترتفع خلال هذه العملية. ولكنها ضرورية ولتجنب فقد الحرارة والمياه يتم تغطية الكومة المتخمرة بالبلاستيك أو دفنها في حفرة.

المعاملات الحرارية

في الطبيعة بعض الفطريات و الديدان ، والحشرات والبكتريا يتم العثور عليها مع بيئات النمو المختلفة و أهمها العضوية مثل (composted).
الحبوب ، ونشارة الخشب أو السماد تحتوي أعداد كبيرة من الملوثات. فحبة واحدة قد تحتوي على ما يقدر ب 100.000 البكتيريا ، و25.000 من الفطريات و أكثر من 400.000 Actinomycetes. كل واحد من هذه الملوثات قادرة على إفشال عملية انبات الفطر.
لذا من المهم جد مراقبة هذه الملوثات باستخدام المعالجة بالحرارة مثل : التعقيم ، شبه التعقيم ، والبسترة.
مزيد من التفصيل عن التخمير والحرارة ، والعلاج وترد في الفصل التالي.


المضافات Supplements

هي مواد مضافة لزيادة الانتاج لبيئة النمو فهي تقدم مغذيات تسمح بنمو الميسليوم و هي تقدم المزيد من النيتروجين و الكربوهيدرات المتحللة .
العديد من المزارعين يقومون بإضافة نخالة القمح او الارز قبل تكويم الكومة او اثناء التكويم , الكائنات الحية الدقيقة في الكومة سوف تستخدم هذه المعذيات سريعا مما يؤدي الى رفع درجة حرارة الكومبوست وهذا يسرع عملية البسترة .
هناك نوعان من المضافات :
1 - مضافات غير عضوية مثل اليوريا ونترات الامونيوم سلفات الامونيوم وهي تستخدم لبيئات النمو المخمرة
2 - مضافات نمو عضوية مثل فول الصويا, الدم, مخلفات السمك, نخالة الرز, نخالة الذرة, المولاس .

انتاج التقاوي Spawn production


في الطبيعة يستخدم الفطر الجراثيم (spores) للتكاثر هذه الجراثيم صغيرة للغاية ومن الصعب ان تحمل باليد لنثرها وزراعتها بواسطة المزارع كما ان الصفات الوراثية ستتغير من جيل الاباء الى جيل الابناء اذا زرعت بواسطة الجراثيم, كما ان الجراثيم بحاجة الى الوقت للنمو و جراثيم الفطريات المنافسة لها قد يطغى نموها على نمو جراثيم الفطر المرغوب فتفشل عملية الانبات.
كل هذه الاسباب ادت الى اعداد تقاوي للفطر معمليا , حيث يتم انبات الجراثيم او نسيج من الفطر في أوساط غذائية معقمة ومعدة خصيصا لانبات الفطر المرغوب, ينتج عن هذه الخطوة ظهور المايسليوم الابيض على البيئة الغذائية فتكون الخطوة التالية مضاعفة هذا المايسليوم لانتاج التقاوي (spawn) ويمكن اختصار هذه العمليات بالرسم التالي

مع كل خطوة من الرسم أعلاه تتضاعف كمية المايسليوم ويكون المسار هو :
بيئة الأجارالأم (Mother culture on agar) ثم تقاوي الحبوب الأم (mother spawn on grain in bottles) ثم تقاوي الحبوب النهائية , كما أنه من السهل استخدام التقاوي الأم لاعداد تقاوي السدادات الخشبية (wood plugs) أو تقاوي نشارة الخشب أو عصي الخشب . يلي عملية انتاج التقاوي الزراعة ثم انتاج الميسليوم من نسيج الفطر (tissue culture) ثم العودة لانتاج بيئة الأجار الأم.

اعداد الوسط الغذائي

أهم ميزة لاختيار الوسط الغذائي المناسب ان يوفر المغذيات اللازمة لنمو المايسليوم , وهناك العديد من الاوساط الغذائية التي تستخدم لانتاج الفطر وهي

1- PDA: Potato dextrose agar extract medium
2- Rice bran decoction medium
3- Wheat agar
4- Malt agar 2%
5- Oatmeal agar
يمكن اعداد هذه البيئات معمليا كما يمكن شراءها جاهزة واعدادها لنمو الميسليوم
ولكن ومن باب توسعة المعرفة سنوضح طريقة اعداد بيئة (PDA).


PDA: Potato dextrose agar extract medium


المكونات
- 200 جرام مكعبات بطاطس
- 20 جرام بدرة اجار
- 20 جرام ديكستروز أو سكر قصب سكر عادي
- 1 لتر ماء

الطريقة:
1- يغسل البطاطس و يقطع مكعبات صغيرة وتغلى لمدت 15 الى 20 دقيقة حتى تصبح طرية.
2- ازل البطاطس من الاناء واضف الماء حتى يصبح المقدار 1 لتر.
3- اضف الاجار و الدكستروز الى المرق, تأكد من اضافة المقدار الصحيح الى 1 لتر مرق والا سيصبح الخليط سائل او صلب زائدا عن المطلوب
4- ترفع درجة الحرارة بحذر حتى نتأكد من ذوبان الاجار ونتجنب تكتل الاجار
5- يضاف الاجار وهو ساخن الى الـ test tubes وتغلق فوهتا بسدادة قطنية محكمة.
6- الخطوة الاخيرة هي تعقيم الوسط الغذائي ويتم ذلك بوضع الانابيب على حامل وتوضع في قدر ضغط مخصص للاغراض المعملية وتترك لتعقم لمدة20-30 دقيقة, ثم بعد ذلك يتم استخراجها من القدر ووضعها مائلة على طاولة حتى تبرد, يراعى ان لا يصل مرق الوسط الغذائي الى السدادة القطنية والا فإن السدادة ستتسخ بالاجار و تسبب تلوث لبيئة النمو.

زراعة النسيج (Tissue culture)
1 - يفضل أخذ النسيج من الأجسام الثمرية اليافعة حيث تتم العملية في ظروف عالية التعقيم وفي كبينة مخصصة لهذا الغرض تسمى (laminar flow cabinet) انظر الرسم

2 تعقم الايدي بالكحول ويعقم المشرط والابره و الملقط باللهب حتى الاحمرار يتم شق الفطر طوليا بالمشرط المعقم يراعى عدم مس السطح الداخلي للفطر .
3 بواسطة الابرة يتم أخذ نسيج لا يزيد عن 2 مليمتر مربع و بحذر شديد ينقل بالملقط الى داخل انبوب الاختبار ويوضع وسط بيئة الاجار ويراعى عدم مسه للسطح الزجاجي الداخلي لانبوب الاختبار, الرسم أدناه يوضح موقع أخذ النسيج في كل من :
Agaricus,Shiitake,Flammulina,Oyster mushroom and Monkey head mushroom من اليسار الى اليمين

4 تغلق السدادة ويحضن النسيج في 25 درجة مئوية وخلال 3-4 يوم ينتشر المايسليوم في بيئة الاجار, الصورة التالية توضح زراعة ناجحة لنسيج فطر الاجاريكس في بيئة PDAفي طبق بتري

5 لون المايسليوم يجب ان يكون أبيض ناصع, ظهور أي الوان خضراء او صفراء او رمادية تعني وجود تلوث ميكروبي بالفطريات في البيئة. اللون الكريمي اللزج دليل على نمو البكتريا.

إعداد تقاوي الحبوب preparation of grain spawn


تعد الحبوب حامل يوفر الغذاء الجيد للميسليوم ليتكاثر عليها ولكنها بالمقابل تعد الاكثر تعرضا للتلوث من نشارة الخشب او عصي الخشب.
هناك العديد من الحبوب يمكن أن تستخدم لانتاج التقاوي مثل القمح ,الشعير , الدخن , الارز و الذرة. بعض المزارعين يفضلون استخدام الدخن لأنه يستحمل عملية التعقيم لفترة طويلة لا يستحملها القمح فلا يهترئ, كما ان العديد من الجراثيم الداخلية قد تنجو من عملية التعقيم بالنسبة للقمح.
الحبوب المختارة لتكون تقاوي يجب ان تكون حديثة الحصاد وغير مكسرة لتجنب وجود جراثيم داخلية بها.
مقدار الرطوبة في الحبوب يجب ان يكون حوالي 50% اذا زاد عن ذلك يزيد خطر التلوث البكتيري وان قل عن 35% تقل نسبة انبات المايسليوم.

طريقة الاعداد: تغلى الحبوب حتى تتماثل درجة الرطوبة في كل الحبوب ثم تعبأ في برطمانات زجاجية أو اكياس بولي ايثيلين مقاومة للحرارة على ان لا تكون مكبوسة , يمكن اضافة كل من gypsum (CaSO4 . 2H2O) chalk (CaCO3), , لتحسين قوام الحبوب وثبات الـهيدروجينية (PH). وتكون نسب الاضافة ,

4500 grams wheat
100 grams gypsum,
25 grams chalk
ثم تعقم في الاتوكليف autoclave لعدة ساعات اعتمادا على حجمها.
بعد عملية التعقيم تخرج البرطمانات او اكياس البولي ايثيلين وتترك لتبرد لمدة يوم كامل حتى تنتظم درجة حرارة قلب الزجاجة وتكون درجة الحرارة صالحة لنمو الميسليوم. بعد ذلك يتم تلقيح الحبوب بالـ mother culture بقطعة من الاجار ابعادها 10×10 مليمتر وتتم هذه العملية في ظروف تعقيم عالية . ثم تترك لتحضن في درجة النمو الملائمة لنمو الفطريات أي 20 -25 درجة مئوية لحوالي 10 أيام ويراعى أن يتم رج البرطمانات بلطف كل 5 – 6 أيام ليتجانس الميسليوم ويغطي جميع الحبوب. بعد فترة التحضين يجب ان يكون المايسليوم ابيض ناصع على كل الحبوب وفي حالة ظهور اي الوان تستبعد البرطمانات لان هذا مؤشر لحدوث تلوث.
يمكن استخدام الـ mother spawn في تلقيح عدد من البرطمانات كما مبين في الرسم

اعداد تقاوي أعواد الخشب (Preparation of wooden stick spawn)
تستخدم هنا عصي من الخشب كتلك التي تستخدم في طهي الباربكيو اي عصي لها نهايات حادة كما يمكن استخدام النوع الاصغر المستعمل لنظافة الاسنان اذا كنا سنستخدم احجام أقل.
يتم غلي اعواد الخشب وتركها لتبتل وتتشرب الرطوبة ثم تعقم في اتوكليف لبضعة ساعات حسب حجمها ثم تخرج وتترك لتبرد ولا يفوتنا ان نذكر انها توضع داخل برطمان زجاجي ولا توضع في اكياس لكي لا تمزق النهايات الحادة للاعواد الكيس .
بعد ذلك تلقح العصي بتقاوي الحبوب وتترك لعدة ايام حتى ينتشر المايسليوم في الاعواد. في حالة الـ Oyster mushroom يستغرق المايسليوم 10 ايام أما في حالة الـ Shiitake فيستغرق الامر14 يوم.
فائدة الاعواد تتمثل في انه يتم غرزها لاحقا في الاكياس التي تحتوي الـsubstrate المعقم دون الحوجة لفتح الكيس وتعريض بيئة النمو لتلوث الهواء.

إعداد تقاوي نشارة الخشب (preparation of sawdust)

فكرة نشارة الخشب هي ذاتها فكرة اعواد الخشب حيث يتجنب وضع نشارة الخشب في كيس اذا احتوت على شظايا خشبية حادة كما انها تترك لتتشرب الرطوبة ثم تصفى من الماء وتعقم وتلقح وتترك لتحضن.

اعداد تقاوي السدادة الخشبية
spawn(plug) a wood dowelpreparation of

فكرة السدادة الخشبية هي فكرة الزراعة على الجذوع الشجرية حيث يتم احداث ثقب في هذه الجذوع ثم ادخال سدادة او هو ما اشبه بمسمار داخل هذا الثقب على ان يكون المسمار الخشبي ملقح بالمايسليوم بنفس طريقة الاعواد الخشبية انظر الرسم

التقاوي السائلة liquid spawn

تستخدم هذه الطريقة لأغراض البحث المعملية ولكن من غريب قراءاتي ان بعض المزارعين يستخدمون التقاوي السائلة لاكثار الفطر والطريقة هي اعداد بيئة سكرية قد تكون عسل او سكر ذائب في الماء ثم يقوم بوضع القليل من تقاوي الحبوب به فيتكاثر المايسليوم في السائل فيأخذ مقدار منه بالحقنة و يحقن به الكيس المحتوي على بيئة النمو وهكذا يتكاثر الميسليوم في البيئة. هذا والله أعلم عن مدى جدوى هذه الطريقة.
اخ العزيز علاوي
السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك على تعليقك على الموضوع واتمنى ان اشبع فضولك وشوقك لمعرفة المزيد عن المشروم
هذا البحث الذي اقوم بادراجه هو بحث تخرجي من كلية الزراعة جامعة الخرطوم استندت فيها على العديد من المراجع الانجليزية واقوم الان بترجمته ونشره في المنتدى
أما عن سؤالك الأول عن استخدام الفطر الذي في الاسواق لاكثار الفطر فأقول
بالعودة لما كتب أعلاه و تحديدا دورة حياة الفطر انظر الرسم




فإنه يظهر لنا أن الفطر يتكاثر من خلال الجراثيم وهي حبيبات متناهية الصغر تظهر عندما يبلغ الجسم الثمري مرحلة النضج تظهر في شكل بودرة ويختلف لونها من فطر لآخر ويستعمل لونها وشكلها الذي يرى بالمجهر الالكتروني في تصنيف الفطريات البازيدية , الفطر الموجود في الأسواق لا يحوي هذه الجراثيم لأنه يحصد قبل أن يصل مرحلة النضج وهي مرحلة تكوين الجراثيم , إذا لا يمكن اكثار الفطر بالجراثيم من الفطر الطازج الموجود في الأسواق. وكما سبق وذكرنا وعلى افتراض أن الجراثيم كانت متوفرة لدينا نجد أيضا من الصعب زراعتها لأنها صغيرة جدا يصعب حملها ونثرها كما ان جراثيم الفطريات الأخرى المنافسة قد تكون أقوى منها وايضا الجراثيم قد تعطي فطر آخر يختلف عن الفطر الأم في الصفات المرغوبة.
إذا الطريقة الوحيدة لاكثار الفطر من الفطر الموجود في الأسواق هي عن طريق زراعة نسيج من الفطر الطازج من الموقع المحدد في الرسم التالي




في الحقيقة يا أخ علاوي ليس لدي خبره بظروف عمل المعامل في العراق لكن في السودان هناك معامل حكومية تفتح ابوابها للباحثين لاجراء الابحاث المخبرية برسوم معينة , ستكون محظوظ اذا وجدت فرصة كهذه لاجراء تصنيع للتقاوي معمليا وهي تصنع معمليا لان ظروف التلوث مواتية وسريعة جدا خارج المعمل واقل خطأ قد يتسبب بفشل الانبات.
السؤال التاني عن ظروف ظهور فطريات سامة في بيئة الزراعة
الجواب: هذه النقطة سنتحدث فيها باسهاب عند الحديث عن طرق الزراعة سواء بالتخمير او البسترة او التعقيم وباختصار استطيع ان اقول ان تعقيمك الجيد لبيئة الزراعة يحد من ظهور أي فطريات أخرى في بيئة النمو.
السؤال الثالث كيف تعرف الانواع السامة من الصالحة للأكل ؟
هناك كتب متخصصة للهواة والباحثين لمعرفة نوع الفطر النامي في البرية لكن للأسف كلها أجنبية ولم اجد كتابا واحدا بالعربية يساعد لمعرفة نوع الفطر , فمثلا بالنسبة للفطريات التي تنتج خياشيم نقوم بأخذ الفطر الناضج الذي وصل الى مرحلة تكوين الجراثيم ثم نقوم بقطع القبعة وكفيها على ورق نصفه اسود ونصفه ابيض ويغطى باناء زجاجي لبضعة ساعات , هذه العملية المبينة في الرسم تعرف بالبصمة الجرثومية
spore print






بهذه الطرقة تستطيع أن تحدد لون الجراثيم وباستخدام دليل مفتاح الفطريات يمكنك بعد ذلك تصنيف الفطر من معلومات اخرة عن شكل القبعة مثلا او هل الفطر مترمم او متكافل او متطفل او حل هناك حلقة او لا في ساقة هل له محفظة .......الخ , وكل مجموعة صفاة تقودك الى نوع الفطر واسمه العلمي واخيرا توضح لك هل هو سام ام لا
باختصار شديد عزيزي علاوي العملية طويلة لكنها لهاوي تبدو ممتعة ولكن احذر ثم احذر ثم احذر تناول فطر من البرية لأنه من الممكن أن يكون سام وصفاته مشابهة لفطر صالح للأكل لكن خطأ بسيط في التصنيف قد يقود بك الى الهاوية لذلك من الافضل أن تعتمد على فطر طازج من السوق مثبت علميا أنه للأكل .
الموقعان التاليان قد يساعدانك كهاوي للتعرف على الفطريات البرية
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

السؤال الأخير : لم أفهم فيه كلمة تديث فاستصعب علي فهمه
لكن بشكل عام عملية التكرار تضعف السلالة وتضعف من نوعية الفطر سواء كان التكرار للـ mother culture
أو كان التكرار للـ mother spawn
أرجو أن أكون قد أجبت على أسئلتك بالشكل الوافي وأنا في انتظار أي استفسار آخر.منقول




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://drgamalpharmacy.akbarmontada.com
 
موسوعة عيش الغراب الكبري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صيدليات الدكتور جمال فراج :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي صيدلية الدكتور جمال :: منتدي الادويه البيطريه-
انتقل الى: